إعراب القرآن الكريم :
القول في تفسير قوله تعالي: سورة: يُوسُف الآية:101
» إعراب القرآن الكريم
(رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب لأنه مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة والياء المحذوفة مضاف إليه وجملة النداء ابتدائية (قَدْ) حرف تحقيق (آتَيْتَنِي) ماض وفاعله ومفعوله والنون للوقاية (مِنَ الْمُلْكِ) متعلقان بآتيتني (وَعَلَّمْتَنِي) ماض وفاعله ومفعوله والنون للوقاية والجملة معطوفة (مِنْ تَأْوِيلِ) متعلقان بعلمتني (الْأَحادِيثِ) مضاف إليه (فاطِرَ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوفة على السموات (أَنْتَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (وَلِيِّي) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة (فِي الدُّنْيا) متعلقان بوليي أو بحال محذوفة (وَالْآخِرَةِ) معطوف على الدنيا (تَوَفَّنِي) فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به (مُسْلِماً) حال منصوبة (وَأَلْحِقْنِي) فعل دعاء وفاعله مستتر تقديره أنت والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة (بِالصَّالِحِينَ) الصالحين مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم ومتعلقان بألحقني.