قُلْ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِن كُنتُمْ فِى شَكٍّ مِّن دِينِى فَلَآ أَعْبُدُ ٱلَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِنْ أَعْبُدُ ٱللَّهَ ٱلَّذِى يَتَوَفَّىٰكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: يُونُس الآية:104

» إعراب القرآن الكريم

(قُلْ) فعل أمر.(يا أَيُّهَا النَّاسُ) الناس بدل من المنادى قبله.(إِنْ) حرف شرط.(كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها، (فِي شَكٍّ) متعلقان بالخبر.(مِنْ دِينِي) متعلقان بصفة لشك.(فَلا) الفاء رابطة للجواب.(لا) نافية.(أَعْبُدُ) مضارع، والفاعل أنا.(الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به.(تَعْبُدُونَ) فعل مضارع والواو فاعله.(مِنْ دُونِ) متعلقان بتعبدون.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول.(وَ لكِنْ) الواو عاطفة.(لكِنْ) حرف استدراك.(أَعْبُدُ اللَّهَ) فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعوله وفاعله مستتر.(الَّذِي) اسم موصول صفة.(يَتَوَفَّاكُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر.والجملة صلة.(وَ أُمِرْتُ) فعل ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل، والجملة معطوفة.(أَنْ أَكُونَ) مضارع ناقص منصوب واسمه محذوف تقديره أنا.(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)