إعراب القرآن الكريم :
القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْحَجّ الآية:11
» إعراب القرآن الكريم
(وَ مِنَ النَّاسِ) الواو استئنافية ومتعلقان بخبر مقدم (مِنَ) موصولية في محل رفع مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (يَعْبُدُ اللَّهَ) مضارع ومفعوله لفظ الجلالة والفاعل مستتر والجملة صلة لا محل لها (عَلى حَرْفٍ) متعلقان بمحذوف حال من فاعل يعبد (فَإِنْ) الفاء استئنافية وإن شرطية (أَصابَهُ خَيْرٌ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر (اطْمَأَنَّ) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية به متعلقان بالفعل (وَ إِنْ) الواو عاطفة وإن شرطية (أَصابَتْهُ فِتْنَةٌ) ماض ومفعوله وفاعله المؤخر والتاء للتأنيث والجملة معطوفة على إن الأولى إلخ (انْقَلَبَ) ماض فاعله مستتر (عَلى وَجْهِهِ) متعلقان بحال محذوفة والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية (خَسِرَ) ماض فاعله مستتر (الدُّنْيا) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر (وَ الْآخِرَةَ) معطوف على الدنيا مثلها والجملة مستأنفة أو حالية من فاعل انقلب (و ذلك) الواو استئنافية وذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (هُوَ) ضمير فصل أو مبتدأ ثان (الْخُسْرانُ) خبر المبتدأ الثاني وجملة هو الخسران خبر المبتدأ الأول (الْمُبِينُ) صفة للخسران مرفوع مثلها