وَمَن يَدْعُ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ لَا بُرْهَٰنَ لَهُۥ بِهِۦ فَإِنَّمَا حِسَابُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦٓ إِنَّهُۥ لَا يُفْلِحُ ٱلْكَٰفِرُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْمُؤْمِنُون الآية:117

» إعراب القرآن الكريم

(وَمَنْ) الواو استئنافية ومن شرطية مبتدأ (يَدْعُ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة استئنافية.(مَعَ) ظرف مكان متعلق بيدع (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف اليه (إِلهاً) مفعول به (آخَرَ) صفة (لا بُرْهانَ) لا نافية للجنس وبرهان اسمها (لَهُ) متعلقان بالخبر المحذوف (بِهِ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة اعتراضية (فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب وإنما كافة ومكفوفة.(حِسابُهُ) مبتدأ والهاء مضاف اليه (عِنْدَ رَبِّهِ) ظرف متعلق بالخبر المحذوف ومضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِنَّهُ) إن واسمها (لا) نافية (يُفْلِحُ الْكافِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر إنه

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)