وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا۟ كَآفَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا۟ فِى ٱلدِّينِ وَلِيُنذِرُوا۟ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوٓا۟ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: التَّوْبَة الآية:122

» إعراب القرآن الكريم

(وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ الْمُؤْمِنُونَ) كان واسمها المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (لِيَنْفِرُوا) اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ومتعلقان بخبر كان (كَافَّةً) حال (فَلَوْ لا) الفاء استئنافية ولو لا حرف تحضيض (نَفَرَ) فعل ماض (مِنْ كُلِّ) متعلقان بنفر (فِرْقَةٍ) مضاف إليه (مِنْهُمْ) متعلقان بحال محذوفة (طائِفَةٌ) فاعل (لِيَتَفَقَّهُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بنفر (فِي الدِّينِ) متعلقان بيتفقهوا (وَلِيُنْذِرُوا) معطوف على ما سبق (قَوْمَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (إِذا) ظرف متضمن معنى الشرط (رَجَعُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلَيْهِمْ) متعلقان برجعوا (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها (يَحْذَرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

تصميم هديب للاستشارات الــمالية و البرمجة


Saturday 28th September 2024
خادم القرءان الكريم أحمد هديب
راسلنا أو بلغ عن خطأ
0.01047
0.0101