قَالُوٓا۟ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِنۢ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِى ٱلْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَعْرَاف الآية:129

» إعراب القرآن الكريم

(قالُوا) الجملة مستأنفة (أُوذِينا) فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور بعده (مِنْ قَبْلِ). ونا نائب فاعل والجملة مقول القول.(أَنْ) ناصبة (تَأْتِيَنا) مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة من قبل إتيانك....(وَمِنْ بَعْدِ) عطف على من قبل (ما جِئْتَنا) فعل ماض والتاء فاعله ونا مفعوله، وما مصدرية، والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة: من بعد مجيئك إلينا.(قالَ) الجملة مستأنفة (عَسى) فعل ماض جامد.(رَبُّكُمْ) اسمها.(أَنْ يُهْلِكَ) المصدر المؤول في محل رفع خبر عسى والتقدير مهلك (عدوكم).(وَيَسْتَخْلِفَكُمْ) فعل مضارع منصوب معطوف، والكاف مفعوله.(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل قبلهما.(فَيَنْظُرَ) الفاء فاء السببية.(ينظر) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على الخبر مهلك. ويجوز أن تكون الفاء عاطفة..(كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال.(تَعْمَلُونَ) فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به للفعل ينظر.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)