أَلَا تُقَٰتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُوٓا۟ أَيْمَٰنَهُمْ وَهَمُّوا۟ بِإِخْرَاجِ ٱلرَّسُولِ وَهُم بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَٱللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: التَّوْبَة الآية:13

» إعراب القرآن الكريم

(أَلا) أداة حض.(تُقاتِلُونَ) فعل مضارع وفاعل و(قَوْماً) مفعول به والجملة مستأنفة. وجملة (نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ) في محل نصب صفة.(وَهَمُّوا) الجملة الفعلية معطوفة.(بِإِخْراجِ) متعلقان بالفعل.(الرَّسُولِ) مضاف إليه.(وَهُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو عاطفة.(بَدَؤُكُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.(أَوَّلَ) ظرف زمان متعلق بالفعل.(مَرَّةٍ) مضاف إليه.(أَتَخْشَوْنَهُمْ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والهاء مفعول به، والهمزة للاستفهام، والجملة مستأنفة.(فَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والفاء استئنافية.(أَحَقُّ) خبر.(أَنْ) حرف ناصب (تَخْشَوْهُ) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء المحذوفة ومتعلقان بأحق أي اللّه أحق بالخشية.(أَنْ) شرطية.(كُنْتُمْ) كان واسمها.(مُؤْمِنِينَ) خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة ابتدائية لا محل لها.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)