يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ ءَامِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَٱلْكِتَٰبِ ٱلَّذِى نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ وَٱلْكِتَٰبِ ٱلَّذِىٓ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَٰلًۢا بَعِيدًا

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: النِّسَآء الآية:136

» إعراب القرآن الكريم

(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) تقدم إعرابها (آمَنُوا) فعل أمر تعلق به الجار والمجرور بعده (بِاللَّهِ) والواو فاعله (وَرَسُولِهِ وَالْكِتابِ) عطف (الَّذِي) اسم موصول في محل جر صفة (نَزَّلَ عَلى رَسُولِهِ) الجملة صلة الموصول (وَالْكِتابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ) قبل مفعول فيه ظرف زمان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأنزل (وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ) اسم الشرط مبتدأ ولفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بفعل الشرط يكفر (وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ) عطف على اللّه تعالى (وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) عطف أيضا والآخر صفة (فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيداً) فعل ماض ومفعول مطلق وصفته والفاعل مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر من.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)