إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ ٱلْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُۥ وَتِلْكَ ٱلْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ ٱلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَآءَ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ ٱلظَّٰلِمِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: آلِ عِمْرَان الآية:140

» إعراب القرآن الكريم

(إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ) إن الشرطية والفعل المضارع فعل الشرط وقرح فاعله والجملة مستأنفة (فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ) قد للتحقيق مس القوم فعل ماض ومفعوله وفاعله مؤخر والجملة معطوفة بالفاء (مِثْلُهُ) صفة قرح وجواب الشرط محذوف تقديره: فلا تيأسوا (وَتِلْكَ) الواو استئنافية تلك اسم إشارة مبتدأ (الْأَيَّامُ) بدل (نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ) فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر بين ظرف تعلق بالفعل الناس مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ وجملة تلك الأيام استئنافية (وَلِيَعْلَمَ) الواو عاطفة اللام لام التعليل يعلم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل (الله) لفظ الجلالة فاعل (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به وجملة (آمَنُوا) صلة الموصول.(وَيَتَّخِذَ) عطف على ليعلم (مِنْكُمْ) متعلقان بيتخذ (شُهَداءَ) مفعول به (وَالله لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) الله لفظ الجلالة مبتدأ وجملة لا يحب الظالمين خبره وجملة: (والله لا يحب) مستأنفة أو تعليلية أو اعتراضية.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)