وَمِنَ ٱلْإِبِلِ ٱثْنَيْنِ وَمِنَ ٱلْبَقَرِ ٱثْنَيْنِ قُلْ ءَآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلْأُنثَيَيْنِ أَمَّا ٱشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ ٱلْأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَآءَ إِذْ وَصَّىٰكُمُ ٱللَّهُ بِهَٰذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا لِّيُضِلَّ ٱلنَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَنْعَام الآية:144

» إعراب القرآن الكريم

ومن الإبل اثنين، ومن البقر اثنين... تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة.(أَمِ) حرف عطف بمعنى بل كنتم شهداء (كُنْتُمْ شُهَداءَ) كان واسمها وخبرها.(إِذْ) ظرف زمان متعلق بشهداء.(وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهذا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله و(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله. والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة كنتم معطوفة.(فَمَنْ) الفاء استئنافية. من اسم استفهام مبتدأ و(أَظْلَمُ) خبره والجملة مستأنفة.(مِمَّنِ) متعلقان باسم التفضيل أظلم (افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ومفعوله، والجملة صلة الموصول لا محل لها (لِيُضِلَّ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام لإضلال والجار والمجرور متعلقان بالفعل افترى والفاعل هو (النَّاسَ) مفعول به (بِغَيْرِ) متعلقان بافترى.(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة (لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) خبرها و(الظَّالِمِينَ) صفة منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم وجملة إن اللّه. تعليلية لا محل لها.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)