وَكَتَبْنَا لَهُۥ فِى ٱلْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَىْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَىْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا۟ بِأَحْسَنِهَا سَأُو۟رِيكُمْ دَارَ ٱلْفَٰسِقِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَعْرَاف الآية:145

» إعراب القرآن الكريم

(وَكَتَبْنا) فعل ماض متعلق به كل من الجار والمجرور (لَهُ) و(فِي الْأَلْواحِ مِنْ كُلِّ) ونا فاعله.(شَيْءٍ) مضاف إليه مجرور. والجملة مستأنفة.(مَوْعِظَةً) مفعول لأجله.(وَتَفْصِيلًا) عطف.(لِكُلِّ) متعلقان بتفصيلا.(شَيْءٍ) مضاف إليه.(فَخُذْها) فعل أمر ومفعوله والفاء واقعة في جواب شرط مقدر.والفاعل مستتر (بِقُوَّةٍ) متعلقان بخذها والجملة لا محل لها، جواب شرط غير جازم مقدر.(وَأْمُرْ قَوْمَكَ) فعل أمر ومفعوله والفاعل ضمير مستتر والكاف في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة.(يَأْخُذُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.(بِأَحْسَنِها) متعلقان بيأخذوا، والجملة مفعول لفعل الأمر أأمر.(سَأُرِيكُمْ) فعل مضارع مرفوع والفاعل أنت والكاف مفعوله، والميم علامة جمع الذكور.(دارَ) مفعوله الثاني والأصل مصير دار الفاسقين..(الْفاسِقِينَ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)