وَٱتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَىٰ مِنۢ بَعْدِهِۦ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَّهُۥ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا۟ أَنَّهُۥ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا ٱتَّخَذُوهُ وَكَانُوا۟ ظَٰلِمِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَعْرَاف الآية:148

» إعراب القرآن الكريم

(وَاتَّخَذَ قَوْمُ) فعل ماض وفاعل.(مُوسى) مضاف إليه.(مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان باتخذ، والجملة مستأنفة.(مِنْ حُلِيِّهِمْ) متعلقان بالفعل.(عِجْلًا) مفعول به.(جَسَداً) بدل منصوب.(لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (خُوارٌ) مبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب صفة جسدا.(أَلَمْ يَرَوْا) الهمزة للاستفهام لم حرف جازم يروا مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والجملة مستأنفة.(أَنَّهُ) أن والهاء اسمها.(لا يُكَلِّمُهُمْ) فعل مضارع فاعله هو والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور، ولا نافية والجملة في محل رفع خبر أن، وأن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا.(وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا) فعل مضارع ومفعولاه، ولا نافية، والجملة معطوفة.(اتَّخَذُوهُ) فعل ماض مبني على الضم وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة، وجملة كانوا ظالمين معطوفة.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)