سَنُلْقِى فِى قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ٱلرُّعْبَ بِمَآ أَشْرَكُوا۟ بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِۦ سُلْطَٰنًا وَمَأْوَىٰهُمُ ٱلنَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى ٱلظَّٰلِمِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: آلِ عِمْرَان الآية:151

» إعراب القرآن الكريم

(سَنُلْقِي) السين للاستقبال نلقي فعل مضارع والفاعل نحن (فِي قُلُوبِ) متعلقان بنلقي (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة (كَفَرُوا الرُّعْبَ) فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول (بِما أَشْرَكُوا) المصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر متعلقان بنلقي (بِالله) لفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بأشركوا (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (لَمْ يُنَزِّلْ) فعل مضارع مجزوم بلم (بِهِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة الموصول (سُلْطانًا) مفعول ينزل: (وَمَأْواهُمُ النَّارُ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال (بِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ) بئس فعل ماض جامد لإنشاء الذم مثوى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر الظالمين مضاف إليه والمخصوص بالذم محذوف تقديره:النار، والجملة استئنافية لا محل لها.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)