إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُوا۟ ٱلْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَكَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُفْتَرِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَعْرَاف الآية:152

» إعراب القرآن الكريم

(إِنَّ) حرف شبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن.(اتَّخَذُوا الْعِجْلَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والمفعول الثاني محذوف أي اتخذوا العجل إلها، والجملة صلة الموصول لا محل لها.(سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله والسين للاستقبال والجملة في محل رفع خبر إن.(مِنْ رَبِّهِمْ) متعلقان غضب.(وَذِلَّةٌ) عطف (وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ) متعلقان بذلة.(الدُّنْيا) صفة مجرورة بالفتحة المقدرة على الألف.(وَكَذلِكَ) الكاف حرف جر، ذا اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق: نجزي المفترين جزاء كائنا كذلك الجزاء.(نَجْزِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر تقديره نحن.(الْمُفْتَرِينَ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء، والجملة مستأنفة.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)