ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِىَّ ٱلْأُمِّىَّ ٱلَّذِى يَجِدُونَهُۥ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِى ٱلتَّوْرَىٰةِ وَٱلْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَىٰهُمْ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ ٱلْخَبَٰٓئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَٱلْأَغْلَٰلَ ٱلَّتِى كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ بِهِۦ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَٱتَّبَعُوا۟ ٱلنُّورَ ٱلَّذِىٓ أُنزِلَ مَعَهُۥٓ أُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَعْرَاف الآية:157

» إعراب القرآن الكريم

(الَّذِينَ) اسم موصول بدل من الذين في الآية السابقة.(يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول.(النَّبِيَّ) بدل.(الْأُمِّيَّ) بدل ثان. واسم الموصول (الَّذِي) بدل ثالث.(يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً) فعل مضارع وفاعله ومفعولاه.(عِنْدَهُمْ) ظرف مكان متعلق بمكتوبا.(فِي التَّوْراةِ) متعلقان بمحذوف حال (وَالْإِنْجِيلِ) معطوف.(يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ) الجملة الفعلية في محل نصب حال.(وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ) الجمل الفعلية بعدها معطوفة عليها.(وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل هو والجار والمجرور متعلقان بالفعل.(وَالْأَغْلالَ) عطف (الَّتِي) اسم موصول في محل نصب صفة للأغلال.(كانَتْ) فعل ماض وناقص واسمها ضمير مستتر.(عَلَيْهِمُ) متعلقان بمحذوف خبر كانت والجملة صلة.(فَالَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية وجملة (آمَنُوا) صلة الموصول (بِهِ) متعلقان بآمنوا (وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا) الجمل معطوفة (النُّورَ) مفعول به.(الَّذِي) اسم موصول في محل نصب صفة النور.(أُنْزِلَ مَعَهُ) ماض مبني للمجهول تعلق به الظرف معه ونائب الفاعل محذوف والجملة صلة الموصول.(أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.(هُمُ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان أو ضمير فصل لا محل له.(الْمُفْلِحُونَ) خبر هم والجملة الاسمية هم المفلحون في محل رفع خبر أولئك. وجملة أولئك هم المفلحون خبر اسم الموصول فالذين.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)