هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّآ أَن تَأْتِيَهُمُ ٱلْمَلَٰٓئِكَةُ أَوْ يَأْتِىَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِىَ بَعْضُ ءَايَٰتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِى بَعْضُ ءَايَٰتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَٰنُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِىٓ إِيمَٰنِهَا خَيْرًا قُلِ ٱنتَظِرُوٓا۟ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَنْعَام الآية:158

» إعراب القرآن الكريم

(هَلْ) حرف استفهام يفيد النفي.(يَنْظُرُونَ) مضارع والواو فاعله (إِلَّا) أداة حصر.(أَنْ) ناصبة (تَأْتِيَهُمُ) مضارع منصوب والهاء مفعوله (الْمَلائِكَةُ) فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به.ومثلها أو يأتي ربك.(أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ) والتقدير هل ينظرون إلا إتيان الملائكة أو إتيان ربك. إلخ (آياتِ) مضاف إليه. و(رَبُّكَ) مضاف إليه.(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل المؤخر لا ينفع.(لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمانُها) لا نافية وفعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة يأتي بعض في محل جر بالإضافة بعد الظرف يوم.(لَمْ تَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم واسمه ضمير مستتر والجملة في محل نصب صفة نفسا.(آمَنَتْ) فعل ماض والتاء للتأنيث.(مِنْ قَبْلُ) من حرف جر، قبل ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة في محل نصب خبر تكن.(أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمانِها خَيْراً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وخيرا مفعوله والفاعل هي والجملة معطوفة.(قُلِ) فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها (انْتَظِرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول.(إِنَّا) إن واسمها.(مُنْتَظِرُونَ) خبرها. والجملة تعليلية لا محل لها.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)