الرئيسية بحث القرءان
مواضيع القرءان الكريم
أجزاء القرآن الكريم
أجزاء القرءان الكريم
صفحات المصحف
أحزاب المصحف
فهرس السور
إبحث في القران
Your browser does not support the audio element.
print تجهيز طباعة التفسير
pdf تحميل التفسير
الأية السابقة
الأية لتالية
أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ ٱللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ ٱلْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا۟ كَٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ ٱلْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَٰسِقُونَ
إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي:
سورة:
الْحَدِيد
الآية:16
»
إعراب القرآن الكريم
(أَلَمْ يَأْنِ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (أَنْ تَخْشَعَ) مضارع منصوب بأن (قُلُوبُهُمْ) فاعله، والمصدر المؤول فاعل يأن (لِذِكْرِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَما) اسم موصول معطوف على ما قبله (نَزَلَ) ماض (مِنَ الْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة (وَلا) نافية (يَكُونُوا) مضارع ناقص واسمه والجملة معطوفة على تخشع (كَالَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر يكونوا (أُوتُوا الْكِتابَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل ومفعوله الثاني (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل (فَطالَ) معطوف على أوتوا (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الْأَمَدُ) فاعله.(فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.(وَكَثِيرٌ) مبتدأ (مِنْهُمْ) متعلقان بكثير (فاسِقُونَ) خبر والجملة حال.
المزيد من التفاسير
تفسير الجلالين
التفسير الميسر
تفسير إبن كثير
تفسير البغوي
إعراب القرآن الكريم
تفسير السعدي
المزيد من التفاسير
traduction en langue francaise
The Saheeh International Quran Translation
Amazigh
English Transliteration
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word)
كل الكلمات (All words)
Top
تصميم هديب للاستشارات الــمالية و البرمجة
Thursday 21st November 2024
خادم القرءان الكريم أحمد هديب
راسلنا أو بلغ عن خطأ
0.01114
0.0109
Facebook
Tweet
Digg it
Stumbleupon
Delicious
Google Share
Email