مَن جَآءَ بِٱلْحَسَنَةِ فَلَهُۥ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَآءَ بِٱلسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰٓ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَنْعَام الآية:160

» إعراب القرآن الكريم

(مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.(جاءَ بِالْحَسَنَةِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور.(فَلَهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.(عَشْرُ) مبتدأ مؤخر (أَمْثالِها) مضاف إليه مجرور والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.(فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط. لا نافية.(يُجْزى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وهو المفعول الأول.(إِلَّا) أداة حصر.(مِثْلَها) مفعول به ثان، والجملة جواب الشرط (وَهُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.(لا يُظْلَمُونَ) لا نافية، يظلمون مضارع مبني للمجهول. والواو نائب فاعل والجملة خبر هم. وجملة وهم لا يظلمون مستأنفة لا محل لها.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)