وَقَطَّعْنَٰهُمُ ٱثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ إِذِ ٱسْتَسْقَىٰهُ قَوْمُهُۥٓ أَنِ ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ فَٱنۢبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْغَمَٰمَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٰكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَعْرَاف الآية:160

» إعراب القرآن الكريم

(وَقَطَّعْناهُمُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.(اثْنَتَيْ) مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.(عَشْرَةَ) جزء لا محل له من الإعراب.(أَسْباطاً) تمييز منصوب أو بدل.(أُمَماً) بدل منصوب من أسباطا والجملة معطوفة.(وَأَوْحَيْنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (إِلى مُوسى) ونا فاعله.(إِذِ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بأوحينا.(اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.(أَنِ) تفسيرية. وجملة (اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ) لا محل لها مفسرة.(فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ) الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور.(اثْنَتا) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)