وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلْإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ ءَاذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَآ أُو۟لَٰٓئِكَ كَٱلْأَنْعَٰمِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَعْرَاف الآية:179

» إعراب القرآن الكريم

(وَلَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم، قد حرف تحقيق، والواو للاستئناف.(ذَرَأْنا) فعل ماض وفاعل.(لِجَهَنَّمَ) متعلقان بالفعل.(كَثِيراً) مفعول به.(مِنَ الْجِنِّ) متعلقان بمحذوف صفة لكثيرا.(وَالْإِنْسِ) عطف (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (قُلُوبٌ) مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية في محل نصب صفة لكثيرا.(لا يَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل ولا نافية لا عمل لها.(بِها) متعلقان بالفعل، والجملة في محل رفع صفة قلوب.(وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها وَلَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها) إعرابهما كإعراب الآية السابقة.(أُولئِكَ) مبتدأ (كَالْأَنْعامِ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ أولئك والجملة الاسمية مستأنفة.(بَلْ) حرف إضراب (هُمْ أَضَلُّ) مبتدأ وخبر. والجملة معطوفة.(أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ) إعرابها كإعراب (فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ).

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)