وَقَالَ ٱلَّذِى ٱشْتَرَىٰهُ مِن مِّصْرَ لِٱمْرَأَتِهِۦٓ أَكْرِمِى مَثْوَىٰهُ عَسَىٰٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوْ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدًا وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُۥ مِن تَأْوِيلِ ٱلْأَحَادِيثِ وَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰٓ أَمْرِهِۦ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: يُوسُف الآية:21

» إعراب القرآن الكريم

(وَقالَ الَّذِي) الواو استئنافية وماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة (اشْتَراهُ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ مِصْرَ) متعلقان بمحذوف حال ومصر مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (لِامْرَأَتِهِ) متعلقان بقال والهاء مضاف إليه (أَكْرِمِي) أمر مبني على حذف النون والياء فاعل (مَثْواهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول (عَسى) فعل ماض من أفعال الرجاء واسمه محذوف (أَنْ) ناصبة (يَنْفَعَنا) مضارع منصوب ونا مفعول به وفاعله مستتر وأن وما بعدها في محل نصب خبر عسى (أَوْ نَتَّخِذَهُ) معطوف على ينفعنا وإعرابه مثله (وَلَداً) مفعول به ثان (وَكَذلِكَ) الكاف حرف جر وذا اسم إشارة وهما متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف حرف جر وذا اسم إشارة وهما متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (مَكَّنَّا) فعل ماض وفاعله (لِيُوسُفَ) يوسف ممنوع من الصرف مجرور بالفتحة ومتعلقان بمكنا (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمكنا والجملة مستأنفة (وَلِنُعَلِّمَهُ) الواو زائدة واللام لام التعليل والهاء مفعول به وفاعله مستتر واللام وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بمكنا (مِنْ تَأْوِيلِ) متعلقان بنعلمه (الْأَحادِيثِ) مضاف إليه (وَاللَّهُ غالِبٌ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ وغالب خبره والجملة مستأنفة (عَلى أَمْرِهِ) متعلقان بغالب والهاء مضاف إليه (وَلكِنَّ أَكْثَرَ) الواو عاطفة ولكن واسمها والجملة معطوفة على ما سبق (النَّاسِ) مضاف إليه (لا يَعْلَمُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)