أَمْ يَقُولُونَ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا فَإِن يَشَإِ ٱللَّهُ يَخْتِمْ عَلَىٰ قَلْبِكَ وَيَمْحُ ٱللَّهُ ٱلْبَٰطِلَ وَيُحِقُّ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦٓ إِنَّهُۥ عَلِيمٌۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الشُّورَىٰ الآية:24

» إعراب القرآن الكريم

(أَمْ) حرف عطف بمعنى بل (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (افْتَرى) ماض وفاعله مستتر والجملة مقول القول (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل (كَذِباً) مفعول به (فَإِنْ) الفاء حرف استئناف وإن شرطية (يَشَإِ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وجملة يشأ ابتدائية لا محل لها وجملة (يَخْتِمْ) جواب شرط لا محل لها (عَلى قَلْبِكَ) متعلقان بيختم (وَيَمْحُ اللَّهُ) الواو حرف استئناف ومضارع ولفظ الجلالة فاعله (الْباطِلَ) مفعول به والجملة مستأنفة (وَيُحِقُّ الْحَقَّ) معطوف على يمحو الباطل (بِكَلِماتِهِ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّهُ) إن واسمها (عَلِيمٌ) خبر (بِذاتِ) متعلقان بعليم (الصُّدُورِ) مضاف إليه والجملة الاسمية تعليلية

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)