وَأَذَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلنَّاسِ يَوْمَ ٱلْحَجِّ ٱلْأَكْبَرِ أَنَّ ٱللَّهَ بَرِىٓءٌ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُۥ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِى ٱللَّهِ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: التَّوْبَة الآية:3

» إعراب القرآن الكريم

(وَأَذانٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا أذان. والجملة معطوفة، (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بالخبر.(وَرَسُولِهِ) عطف.(إِلَى النَّاسِ) متعلقان بالخبر، وكذلك الظرف (يَوْمَ) متعلق به.(الْحَجِّ) مضاف إليه.(الْأَكْبَرِ) صفة.(أَنَّ اللَّهَ بَرِي ءٌ) أن ولفظ الجلالة اسمها وبريء خبرها.(مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان ببري ء، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بأذان.(وَرَسُولِهِ) مبتدأ وخبره محذوف أي ورسوله بريء.. والجملة معطوفة (فَإِنْ) حرف شرط جازم، والفاء استئنافية.(تُبْتُمْ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. وهو في محل جزم فعل الشرط، والتاء فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها.(فَهُوَ) الفاء رابطة وهم ضمير رفع منفصل مبتدأ.(خَيْرٌ) خبره.(لَكُمْ) متعلقان بالخبر، والجملة في محل جزم جواب الشرط.(وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا) تعرب كسابقتها.(أَنَّكُمْ) أن والكاف اسمها.(غَيْرُ) خبر.. وأن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي (اعلموا).(مُعْجِزِي) مضاف إليه (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(وَبَشِّرِ) فعل أمر والفاعل أنت (الَّذِينَ) اسم الموصول مفعوله، (كَفَرُوا بِعَذابٍ) متعلقان بالفعل كفروا والجملة صلة الموصول.(أَلِيمٍ) صفة والجملة معطوفة.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)