يَٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ إِنِ ٱتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِٱلْقَوْلِ فَيَطْمَعَ ٱلَّذِى فِى قَلْبِهِۦ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَحْزَاب الآية:32

» إعراب القرآن الكريم

(يا) أداة نداء (نِساءَ) منادى (النَّبِيِّ) مضاف إليه (لَسْتُنَّ) ليس فعل ماض ناقص والتاء اسمها والنون علامة التأنيث (كَأَحَدٍ) متعلقان بالخبر (مِنَ النِّساءِ) متعلقان بمحذوف صفة لأحد (إِنِ) حرف شرط جازم (اتَّقَيْتُنَّ) ماض وفاعله والنون علامة جمع الإناث والجملة ابتدائية لأنها فعل الشرط (فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط ولا ناهية (تَخْضَعْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (بِالْقَوْلِ) متعلقان بالفعل قبلهما (فَيَطْمَعَ) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية (الَّذِي) فاعل (فِي قَلْبِهِ) متعلقان بخبر مقدم (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة (وَقُلْنَ) أمر مبني على السكون ونون النسوة فاعل والجملة معطوفة (قَوْلًا) مفعول مطلق (مَعْرُوفاً) صفة قولا

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)