ٱلَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَٰٓئِرَ ٱلْإِثْمِ وَٱلْفَوَٰحِشَ إِلَّا ٱللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَٰسِعُ ٱلْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ ٱلْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِى بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوٓا۟ أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ ٱتَّقَىٰٓ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: النَّجْم الآية:32

» إعراب القرآن الكريم

(الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ) الذين بدل من سابقه ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وكبائر مفعول به مضاف إلى الإثم (وَالْفَواحِشَ) معطوف (إِلَّا) حرف حصر (اللَّمَمَ) منصوب على الاستثناء المنقطع، (إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ) إن واسمها وخبرها والمغفرة مضاف إليه والجملة تعليلية (هُوَ) مبتدأ (أَعْلَمُ) خبره (بِكُمْ) متعلقان بأعلم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن (أَنْشَأَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (وَإِذْ) معطوفة على سابقتها (أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ) مبتدأ وخبره (فِي بُطُونِ) صفة أجنة (أُمَّهاتِكُمْ) مضاف إليه والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة، (فَلا تُزَكُّوا) الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله (أَنْفُسَكُمْ) مفعوله والجملة الفعلية جواب شرط مقدر لا محل لها (هُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة تعليلية (بِمَنِ) متعلقان بأعلم (اتَّقى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)