وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥٓ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ ٱلْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَٰلًا مُّبِينًا

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَحْزَاب الآية:36

» إعراب القرآن الكريم

(وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ) فعل ماض ناقص (لِمُؤْمِنٍ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (مُؤْمِنَةٍ) معطوفة على ما قبلها (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (قَضَى اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (وَرَسُولُهُ) معطوف (أَمْراً) مفعول به (أَنْ) ناصبة (يَكُونَ) مضارع ناقص (لَهُمُ) متعلقان بالخبر المحذوف (الْخِيَرَةُ) اسم يكون (مِنْ أَمْرِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن شرطية (يَعْصِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط (اللَّهُ) لفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولُهُ) معطوف (فَقَدْ) الفاء رابطة لجواب الشرط وقد حرف تحقيق (ضَلَّ ضَلالًا) ماض فاعله مستتر ومفعول مطلق (مُبِيناً) صفة ضلالا والجملة في محل جزم جواب الشرط.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)