فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِـَٔايَٰتِهِۦٓ أُو۟لَٰٓئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ ٱلْكِتَٰبِ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوٓا۟ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ قَالُوا۟ ضَلُّوا۟ عَنَّا وَشَهِدُوا۟ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا۟ كَٰفِرِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَعْرَاف الآية:37

» إعراب القرآن الكريم

(فَمَنْ) من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية.(أَظْلَمُ) خبره، (مِمَّنِ) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم.(افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وكذبا مفعوله والجملة صلة الموصول. وجملة (أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ) معطوفة.(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.(يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ) مضارع ومفعوله وفاعله من الكتاب متعلقان بمحذوف حال من نصيبهم. والجملة الفعلية خبر أولئك.(حَتَّى) حرف غاية وجر.(إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا) فعل ماض ومفعوله وفاعله والتاء للتأنيث والجملة في محل جر بالإضافة.(يَتَوَفَّوْنَهُمْ) فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل نصب حال. وجملة (قالُوا) لا محل لها جواب شرط غير جازم.(أَيْنَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم، (ما كُنْتُمْ) ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر، كنتم كان والتاء اسمها وجملة (تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ) خبرها (قالُوا) الجملة مستأنفة لا محل لها وجملة (ضَلُّوا عَنَّا) مقول القول، وجملة (شَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ) معطوفة.(أَنَّهُمْ) أن واسمها وجملة (كانُوا كافِرِينَ) خبرها. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، شهدوا على أنفسهم بكفرهم، والجار والمجرور متعلقان بشهدوا.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)