ٱلَّذِينَ أُخْرِجُوا۟ مِن دِيَٰرِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّآ أَن يَقُولُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَٰتٌ وَمَسَٰجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا ٱسْمُ ٱللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُۥٓ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِىٌّ عَزِيزٌ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْحَجّ الآية:40

» إعراب القرآن الكريم

(الَّذِينَ) بدل من الذين السابقة (أُخْرِجُوا) ماض مبني للمجهول مبني على الضم لا تصاله بواو الجماعة والواو نائب فاعل والجملة صلة (مِنْ دِيارِهِمْ) متعلقان بأخرجوا والهاء مضاف إليه (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال من واو الجماعة.(حَقٍّ) مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) ناصبة (يَقُولُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول بدل من حق (رَبُّنَا اللَّهُ) مبتدأ ولفظ الجلالة خبر ونا مضاف إليه والجملة في محل نصب مقول القول (وَلَوْ لا) الواو استئنافية ولولا حرف شرط غير جازم (دَفْعُ) مبتدأ (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه والخبر محذوف وجوبا (النَّاسَ) مفعول به لدفع من إضافة المصدر إلى فاعله (بَعْضَهُمْ) بدل من الناس منصوب والهاء مضاف إليه (بِبَعْضٍ) متعلقان بدفع والجملة استئنافية (لَهُدِّمَتْ) اللام واقعة في جواب الشرط و(لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل والتاء للتأنيث والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَبِيَعٌ) معطوف على صوامع (وَصَلَواتٌ) معطوف على صوامع (وَمَساجِدُ) معطوف أيضا وهو ممنوع من الصرف لأنه على وزن مفاعل (يُذْكَرُ) مضارع مبني للمجهول (فِيهَا) متعلقان بيذكر (اسْمُ) نائب فاعل (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (كَثِيراً) صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره ذكرا كثيرا (وَلَيَنْصُرَنَّ) الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وينصرن مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (مِنْ) اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة (يَنْصُرُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة صلة لا محل لها (إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة (عَزِيزٌ) خبر ثان مرفوع والجملة مستأنفة لا محل لها.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)