إعراب القرآن الكريم :
القول في تفسير قوله تعالي: سورة: النَّمْل الآية:44
» إعراب القرآن الكريم
(قِيلَ) ماض مبني للمجهول والجملة مستأنفة.(لَهَا) متعلقان بقيل.(ادْخُلِي الصَّرْحَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول.(فَلَمَّا) الفاء عاطفة على محذوف مقدر تقديره دخلته فلما رأته ولما ظرفية شرطية.(رَأَتْهُ) ماض فاعله مستتر ومفعول به والجملة مضاف إليه.(حَسِبَتْهُ لُجَّةً) فعل ماض فاعله مستتر ومفعول به أول ولجة مفعول به ثان والجملة جواب شرط لا محل لها.(وَكَشَفَتْ) الجملة معطوفة.(عَنْ ساقَيْها) متعلقان بكشفت وعلامة جره الياء لأنه مثنى.(قَالَ) الجملة مستأنفة.(إِنَّهُ صَرْحٌ) إن واسمها وخبرها.(مُمَرَّدٌ) صفة.(مِنْ قَوارِيرَ) متعلقان بصفة ثانية والجملة مقول القول.(قَالَتْ) الجملة مستأنفة.(رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة والجملة مقول القول.(إِنِّي) إن واسمها.(ظَلَمْتُ) ماض وفاعل.(نَفْسِي) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة خبر إني وجملة إني وخبرها مقول القول. (وأَسْلَمْتُ) الجملة معطوفة على (ظلمت).(مَعَ) ظرف مكان متعلق بأسلمت.(سُلَيْمانَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.(لِلَّهِ) متعلقان بأسلمت.(رَبِّ) بدل.(الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.