وَقَالَ ٱلْمَلِكُ ٱئْتُونِى بِهِۦ فَلَمَّا جَآءَهُ ٱلرَّسُولُ قَالَ ٱرْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ فَسْـَٔلْهُ مَا بَالُ ٱلنِّسْوَةِ ٱلَّٰتِى قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّى بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: يُوسُف الآية:50

» إعراب القرآن الكريم

(وَقالَ الْمَلِكُ) الجملة معطوفة على ما سبق (ائْتُونِي) أمر مبني على حذف النون والنون للوقاية والواو فاعل والياء مفعول به والجملة في محل نصب مقول القول (بِهِ) متعلقان بالفعل (فَلَمَّا) الفاء حرف عطف ولما الحينية متعلقة بجاءه (جاءَهُ الرَّسُولُ) ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة مضاف إليه (قالَ ارْجِعْ إِلى رَبِّكَ) جملة ارجع من فعل الأمر وفاعله المضمر مقول القول (إِلى رَبِّكَ) متعلقان بالفعل ارجع (فَسْئَلْهُ) الفاء عاطفة وأمر وفاعله المضمر والجملة معطوفة على جملة ارجع (ما بالُ) ما اسم استفهام مبتدأ وبال خبره (النِّسْوَةِ) مضاف إليه (اللَّاتِي) اسم موصول في محل جر صفة والجملة مقول القول (قَطَّعْنَ) ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل (أَيْدِيَهُنَّ) مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها صلة (إِنَّ رَبِّي) إن حرف مشبه بالفعل وربي اسمها والياء مضاف إليه (بِكَيْدِهِنَّ) متعلقان بالخبر (عَلِيمٌ) خبر

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)