وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: التَّوْبَة الآية:65

» إعراب القرآن الكريم

(وَلَئِنْ) الواو للاستئناف. واللام موطئة للقسم وإن شرطية.(سَأَلْتَهُمْ) فعل ماض، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والميم لجمع الذكور، والجملة استئنافية.(لَيَقُولُنَّ) اللام رابطة لجواب القسم.(يقولن) مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال، والواو المحذوفة في محل رفع فاعل، والنون هي نون التوكيد الثقيلة. والجملة لا محل لها جواب القسم، وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه.(إِنَّما) كافة ومكفوفة.(كُنَّا) كان واسمها وجملة (نَخُوضُ) في محل نصب خبر كان وجملة إنما كنا.. مقول القول.(وَنَلْعَبُ) عطف.(قُلْ) الجملة مستأنفة (أَبِاللَّهِ) متعلقان بالفعل تستهزئون، والهمزة للاستفهام.(وَآياتِهِ) اسم معطوف (وَرَسُولِهِ) اسم معطوف.(كُنْتُمْ) كان والتاء اسمها والميم علامة جمع الذكور.(تَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كنتم وجملة كنتم تستهزئون.. مقول القول.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)