وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَآ إِنَّكَ ءَاتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُۥ زِينَةً وَأَمْوَٰلًا فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا۟ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا ٱطْمِسْ عَلَىٰٓ أَمْوَٰلِهِمْ وَٱشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا۟ حَتَّىٰ يَرَوُا۟ ٱلْعَذَابَ ٱلْأَلِيمَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: يُونُس الآية:88

» إعراب القرآن الكريم

(وَقالَ) الواو عاطفة وماض (مُوسى) فاعل مرفوع بالضمة القدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة وهو مضاف ونا مضاف اليه (إِنَّكَ) إن واسمها والجملة مقول القول (آتَيْتَ) ماض وفاعله (فِرْعَوْنَ) مفعول به (وَمَلَأَهُ) معطوفة على فرعون والهاء مضاف اليه والجملة خبر (زِينَةً) مفعول به ثان (وَأَمْوالًا) معطوفة على زينة (فِي الْحَياةِ) متعلقان بآتيت (الدُّنْيا) صفة (لِيُضِلُّوا) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بآتيت (عَنْ سَبِيلِكَ) متعلقان بيضلوا والكاف مضاف إليه (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف إليه (اطْمِسْ) فعل دعاء وفاعله مستتر (عَلى أَمْوالِهِمْ) متعلقان باطمس والهاء مضاف اليه والجملة وما قبلها مقول القول (وَاشْدُدْ عَلى قُلُوبِهِمْ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (فَلا) الفاء فاء السببية ولا نافية (يُؤْمِنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية وفاعله (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَرَوُا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل (الْعَذابَ) مفعول به (الْأَلِيمَ) صفة

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)