إِنَّمَا يُرِيدُ ٱلشَّيْطَٰنُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ ٱلْعَدَٰوَةَ وَٱلْبَغْضَآءَ فِى ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ ٱللَّهِ وَعَنِ ٱلصَّلَوٰةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْمَآئِدَة الآية:91

» إعراب القرآن الكريم

(إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ) يريد فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب مفعول به أي يريد الشيطان الوقيعة. وإنما كافة ومكفوفة.(بَيْنَكُمُ) ظرف مكان متعلق بيوقع.(الْعَداوَةَ) مفعول به.(وَالْبَغْضاءَ) معطوف.(فِي الْخَمْرِ) متعلقان بيوقع.(وَالْمَيْسِرِ) اسم معطوف.(وَيَصُدَّكُمْ) فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور بعده وهو معطوف على يوقع.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(وَعَنِ الصَّلاةِ) عطف على ذكر اللّه.(فَهَلْ) الفاء استئنافية، هل حرف استفهام.(أَنْتُمْ) مبتدأ (مُنْتَهُونَ) خبره مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة، وأريد بالاستفهام هنا الأمر أي انتهوا.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)