وَٱقْتَرَبَ ٱلْوَعْدُ ٱلْحَقُّ فَإِذَا هِىَ شَٰخِصَةٌ أَبْصَٰرُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ يَٰوَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِى غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا بَلْ كُنَّا ظَٰلِمِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: الْأَنْبِيَآء الآية:97

» إعراب القرآن الكريم

(وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ) الواو عاطفة وماض وفاعل والجملة معطوفة على ما سبق (الْحَقُّ) صفة الوعد (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية وتدخل على الجملة الاسمية لا محل لها (هِيَ شاخِصَةٌ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة على ما سبق (أَبْصارُ) فاعل شاخصة (الَّذِينَ) اسم موصول مضاف إليه (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (يا) نداء (وَيْلَنا) منادى مضاف ونا مضاف إليه والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره قالوا يا ويلنا (قَدْ) حرف تحقيق (كُنَّا) كان واسمها (فِي غَفْلَةٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِنْ) حرف جر (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بغفلة (بَلْ) حرف إضراب (كُنَّا) كان واسمها (ظالِمِينَ) خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول المحذوف.

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

تصميم هديب للاستشارات الــمالية و البرمجة


Saturday 28th September 2024
خادم القرءان الكريم أحمد هديب
راسلنا أو بلغ عن خطأ
0.01357
0.0131