حَتَّىٰٓ إِذَا ٱسْتَيْـَٔسَ ٱلرُّسُلُ وَظَنُّوٓا۟ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا۟ جَآءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّىَ مَن نَّشَآءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ ٱلْقَوْمِ ٱلْمُجْرِمِينَ

إعراب القرآن الكريم : القول في تفسير قوله تعالي: سورة: يُوسُف الآية:110

» إعراب القرآن الكريم

(حَتَّى) حرف غاية (إِذَا) ظرف يتضمن معنى الشرط (اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَظَنُّوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (أَنَّهُمْ) أن واسمها والمصدر المؤول سد مسد مفعولي ظن (قَدْ) حرف تحقيق كذبوا ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر أنهم (جاءَهُمْ نَصْرُنا) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر ونا مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (فَنُجِّيَ) الفاء عاطفة ونجي ماض مبني للمجهول (مَنْ) موصول نائب فاعل (نَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يُرَدُّ بَأْسُنا) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله ونا مضاف إليه والجملة معطوفة (عَنِ الْقَوْمِ) متعلقان بيرد (الْمُجْرِمِينَ) صفة مجرورة بالياء

محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)